الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي: كفاءة إدارية... وتطوير مستمر

يعرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مسيرة اصلاح إداري وتسييري بدأت مع تسلم  الإطار الاقتصادي والمالي البارز: سيدي عثمان ولد الشيخ محمد المامون مهامه كمدير عام للصندوق الذي يعنى بتطبيق سياسات الضمان الاجتماعي في موريتانيا.
المدير سيدي عثمان ولد الشيخ محمد المأمون باشر فور تسلمه مهامه في بلورة استيراتيجية عمل أثبتت نجاعتها في الرفع من الخدمات التي تقدمها المؤسسة،  وفي هذا الإطار تم تفعيل ممثليات الصندوق في الولايات الداخلية في إطار اللامركزية التي تبنتها الادارة العامة بإشراف مباشر من المدير العام، وهكذا استفاد المعنيون بخدمات الصندوق في الولايات الداخلية من هذه السياسة التي نجم عنها تقريب خدمات الصندوق، وولدت ارتياحا كبيرا في صفوف المستخدمين، والمستفيدين على حد سواء.

المسار التطويري الذي اعتمده المدير العام للصندوق تكلل بإطلاق  منصة “الرائد” المختصة فى تسيير علاقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع زبائنه مع مطلع العام الجاري، ويتوخى الصندوق من خلالها تسهيل الخدمات التي يقدمها لزبنائه عبر هذه المنصة، بربط الوكالات الجهوية بالتطبيق، مما يمكن عند تقديم رقم التأمين أو رقم المشغل المؤمن من الحصول على المعلومات المطلوبة فورا. كما أنه يمكن لمنصة الرائد استقبال 52 اتصالا في آن واحد، حيث يمكن للعاملين تشغيلها وتوفير المعلومات المطلوبة من واقع التطبيق المعلوماتي الخاص بتسيير مهن الضمان الاجتماعي. المدير العام كان قد أكد عشية تدشين المنصة يناير الماضي أنها تأتى في إطار مواصلة سياسة عصرنة الصندوق الهادفة إلى تقريب الخدمة من المستفيدين والرفع من كفاءة الأداء عن طريق استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة. 
كما أنه في إطار تقريب وعصرنة خدمات الصندوق تم إنشاء إدارة جديدة للخدمات يقع مقرها قرب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في مقاطعة تفرغ زينه، ويشرف عليها طاقم مكتمل من عمال الصندوق تم تكوينه في المدرسة الوطنية للإدارة بنواكشوط بمبادرة من إدارة الصندوق في اطار التوجه الذي سنه المدير العام والهادف إلى الرفع من كفاءة الكادر البشري العامل في الصندوق. وتستخدم الإدارة المذكورة أحدث التقنيات والبرامج الإدارية المتبعة في التسيير الإداري المعاصر, 
   
حضور فعال

منذ تسلمه منصب المدير العام للصندوق حرص الإداري المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد سيدي عثمان ولد الشيخ محمد المأمون  على المشاركة الفعالة للصندوق في المؤتمرات والملتقيات التي تنظمها مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية والدولية سبيلا إلى مشاركة التجربة الموريتانية مع نظيراتها عربيا، وافريقيا في ميدان الضمان الاجتماعي لخلق ديناميكية تبادلية قوامها تبادل الخبرات، والحصول على أقصى استفادة ممكنة من هكذا ملتقيات.
وفي هذا الصدد شارك المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ضمن وفد رفيع في فعاليات مؤتمر العمل العربي في دورته الخامسة والأربعون المنعقد في القاهرة من 8 إلى 15 أبريل من العام الماضي، والذي ترأسه وزير القوى العاملة  المصري بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية. كما أنه في إطار تعزيز الشراكة مع الهيئات المشابهة قامت بعثة رفيعة المستوي من هيئة حماية التقاعد السنغالية بزيارة عمل للصندوق الوطني لضمان الاجتماعي في الفترة  ما بين 5 الي 8 نوفمبر 2017 . ترأس البعثة الرفيعة المستوي السيد ممادو رسين سيي رئيس مجلس إدارة هيئة حماية التقاعد السنغالية مرفوقا بالسيد المدير العام للهيئة و المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي السنغالي و خمسة معاونين و قد استقبلت هذه البعثة من طرف السيد سيد عثمان ولد محمد المامون المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وقد تابغت اللجان الفنية الموريتانية السنغالية خلال الزيارة بمباني الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي عروضا مفصلة  حول المؤسستين كما تم نقاش و تبادل وجهات النظر المثمرة حول دعم التعاون بين الهيئتين.

 

 


.
الهيكلة... الأهداف والطموحات

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجارى لديها شخصية قانونية واستقلال مالي أنشأت بموجب مرسوم رقم 87-099 مكرر الصادر بتاريخ فاتح يوليو 1987.و هي مكلفة بتسيير نظام الضمان الاجتماعي المنشأ بالقانون رقم 67-039 الصادر بتاريخ 3 فبراير 1967 و النصوص.
وهذا النظام يغطى الشعب الرئيسية التالية:
- شعبة الخدمات العائلية وتشمل التعويضات العائلية وتعويضات ما قبل الولادة و العلاوات عند الولادة والتعويضات اليومية للأمومة.
- شعبة الأخطار المهنية وتشمل ريعا للضحايا ولناجين ومخصصات العجز والتعويضات اليومية للمصابين فى الحوادث.
- شعبة معاشات الشيخوخة والعجز والوفاة التي تشمل معاشات الشيخوخة ومعاشات الناجين ومخصصات الشيخوخة.
وفي إطار الاستيراتيجة التطويرية التي وضع أسسها المدير العام أصبح الصندوق حريصا على المشاركة السنوية  في أيام الأبواب المفتوحة حول قطاع الوزارة الوصية توزع خلاله مطويات تحوي بعض النصوص القانونية الضرورية لتحسيس المؤمنين والمشغلين بواجباتهم اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وقد ساهمت هذه المشاركة التحسيسية بفاعلية كبيرة في نشر الوعي في صفوف المؤمنين والمشغلين على نطاق واسع مما كان له الأثر الايجابي في التحصيل وفي انضباط المشغلين مع تأمين ودفع اشتراكات العمال وكذا اتخاذ ادوات السلامة المهنية في الوسط العملي مما حد من انتشار الأخطار المهنية. كما تشارك إدارة الصندوق بصفة دائمة في صالون التشغيل للتعريف بالمؤسسة ودورها الاجتماعي. كما تم ربط الموقع الإلكتروني بالنظام المعلوماتي للمؤسسة (ضماننا) والذي صمم لتسيير مهن الضمان الاجتماعي  وكذلك إقامة منصة تواصل الكتروني بين المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي والمصالح الفنية في الصندوق لتقريب الخدمة وإعطاء المعلومات المتعلقة بملفاتهم في وقت قياسي.