التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري

الفكر الناصري

 

***إن الفكر الناصري ينسب الي الرئيس المصري السابق “جمال عبد الناصر”.
*** وقد عبر عبد الناصر عن افكاره في كتابه الشهير “قلسفة الثورة”
**** الذي كتبه محمد حسنين هيكل على ضوء أفكار عبد الناصر
***كما عبر عنها عبد الناصر في المواثيق المصرية.
*** وهذه الأفكار تدور حول التطلعات التي تنتظر مصر والامة العربية.
**** اما الناصرية فهي ايديولوجية الثورة العربية والمشروع الوحدوي العربي.
*** ومن اهم افكار عبد الناصر(الفكر الناصري):
****السعي الي تحقيق الوحدة العربية ونبذ التبعية
***وذلك بتحقيق استقلال تام وتنمية شاملة.
****ربط الاستقلال الوطني بالاستقلال العربي
****وحسب عبد الناصر ؛ إن سلامة مصر تضمن من خلال استقلال الدول العربية مجتمعة
**** ويكون ذلك عن طريق وحدة قوية بينها والذي يعتبر اقوى ضمانات الاستقلال الوطني لكل الدول العربية
****فبقاء اية دولة عربية تحت الاحتلال الاجنبي يهدد حرية الدول الاخرى.
****لذلك سعي الى تحقيق هذه الوحدة مثلما حدث سنة 1958
***عندما جسدت التجربة الوحدوية المصرية-السورية.
****امتداد الفكر الناصري: امتد الفكر الناصري الى دول اخرى
****واثر فيها تاثيرا عميقا ومن بين هده الدول السودان
**** وذلك عندما تشكلت قوة الضباط الاحرار بقيادة محمد جعفر النميري
****الذى كان معجبا بشخصية جمال عبد الناصر
**** حيث استولت على السلطة.
**** كما تاثر القائد معمر القذافي في ليبيا والذى سعي الي تجسيدها في الواقع منذ 1969
****كما نجد تاثير الفكر الناصري في موريتانيا ؛ حيث تشكل حزب ناصري تحت
****اسم التحالف الشعبي القومي سنة 1991.
****وهذا الانتشار للناصرية دعمته مراكز ثقافية لها
*****في مختلف الدول عن طريق مساهمتها خاصة المعنوية
***في استقلالها نذكر منها:السودان،ليبيا،الجزائر…
**** وعليه فإن الناصرية تعبر عن حركة تاريخية
***** قادها عبد الناصر ولكنها لم تمت بوفاته
*****فلقد تركت بصمتها في تاريخ القومية العربية
****كون صاحبها ذو شخصية كاريزمية حظيت بمشروعية في العالم العربي.
******أما علاقة الناصرية بالدين فهو بحاجة إلى توضيح
***فالناصرية فكر إنساني .... يرتكز على القومية والوحدة
**** أما الدين فهو علاقة الإنسان بربه وبغيره وبنفسه
***** وقد يلتقي كل من الناصرية والدين لقاء تقاطع
*****ولكن لكلل وجهة هو موليها
****بمعنى آخر : إن الدين علاقة روحانية مصدره السماء غالبا ؛ بينما الفكر الناصري فكر إنساني
**** فلا تعارض بينهما .......كما في الفكر الشيوعي الذي يعتبر الدين أفيون الشعب
صورة: الفكر الناصري ***إن الفكر الناصري ينسب الي الرئيس المصري السابق “جمال عبد الناصر”. *** وقد عبر عبد الناصر عن افكاره في كتابه الشهير “قلسفة الثورة” **** الذي كتبه محمد حسنين هيكل على ضوء أفكار عبد الناصر ***كما عبر عنها عبد الناصر في المواثيق المصرية. *** وهذه الأفكار تدور حول التطلعات التي تنتظر مصر والامة العربية. **** اما الناصرية فهي ايديولوجية الثورة العربية والمشروع الوحدوي العربي. *** ومن اهم افكار عبد الناصر(الفكر الناصري): ****السعي الي تحقيق الوحدة العربية ونبذ التبعية ***وذلك بتحقيق استقلال تام وتنمية شاملة. ****ربط الاستقلال الوطني بالاستقلال العربي ****وحسب عبد الناصر ؛ إن سلامة مصر تضمن من خلال استقلال الدول العربية مجتمعة **** ويكون ذلك عن طريق وحدة قوية بينها والذي يعتبر اقوى ضمانات الاستقلال الوطني لكل الدول العربية ****فبقاء اية دولة عربية تحت الاحتلال الاجنبي يهدد حرية الدول الاخرى. ****لذلك سعي الى تحقيق هذه الوحدة مثلما حدث سنة 1958 ***عندما جسدت التجربة الوحدوية المصرية-السورية. ****امتداد الفكر الناصري: امتد الفكر الناصري الى دول اخرى ****واثر فيها تاثيرا عميقا ومن بين هده الدول السودان **** وذلك عندما تشكلت قوة الضباط الاحرار بقيادة محمد جعفر النميري ****الذى كان معجبا بشخصية جمال عبد الناصر **** حيث استولت على السلطة. **** كما تاثر القائد معمر القذافي في ليبيا والذى سعي الي تجسيدها في الواقع منذ 1969 ****كما نجد تاثير الفكر الناصري في موريتانيا ؛ حيث تشكل حزب ناصري تحت ****اسم التحالف الشعبي القومي سنة 1991. ****وهذا الانتشار للناصرية دعمته مراكز ثقافية لها *****في مختلف الدول عن طريق مساهمتها خاصة المعنوية ***في استقلالها نذكر منها:السودان،ليبيا،الجزائر… **** وعليه فإن الناصرية تعبر عن حركة تاريخية ***** قادها عبد الناصر ولكنها لم تمت بوفاته *****فلقد تركت بصمتها في تاريخ القومية العربية ****كون صاحبها ذو شخصية كاريزمية حظيت بمشروعية في العالم العربي. ******أما علاقة الناصرية بالدين فهو بحاجة إلى توضيح ***فالناصرية فكر إنساني .... يرتكز على القومية والوحدة **** أما الدين فهو علاقة الإنسان بربه وبغيره وبنفسه ***** وقد يلتقي كل من الناصرية والدين لقاء تقاطع *****ولكن لكلل وجهة هو موليها ****بمعنى آخر : إن الدين علاقة روحانية مصدره السماء غالبا ؛ بينما الفكر الناصري فكر إنساني **** فلا تعارض بينهما .......كما في الفكر الشيوعي الذي يعتبر الدين أفيون الشعب

 

إعجاب ·